U3F1ZWV6ZTEwNjczMjMyMTc3X0FjdGl2YXRpb24xMjA5MTI5OTc0NDk=
recent
أخبار ساخنة

القلق

ماهو القلق

صورة القلق والحزن
ماهو القلق *صورة*
يعتبر القلق حالة نفسية فزيلوجية تضفي شعور وأحاسيس غير سارة على النفس كالشعور بعدم الإرتياح وطغيان التوتر والإنزعاج على الدات ووقوعها في حالة من الريب والشك والتردد .

القلق والخوف

إن القلق بإعتباره حالة نفسية مزاجية هو شعور غير معروف الأسباب بدقة، وهو يختلف كثيرا عن الخوف الدي ينتج تلقاء تهديد أو مواجهة عينة. وبالإضافة إلى ذلك يرتبط الشعور بالخوف بسلوكيات معروفة كالهروب والتجنب والإبتعاد عن مصادر الإزعاج الواردة، في حين أن الشعور بالقلق هو نتاج تهديدات لايمكن السيطرة عليها أو تجنبها والإبتعاد عنها.
إن شعورنا بالخوف هو نتاج تهديد ملحوظ يمكن السيطرة عليه وتفاديه غير أن الأمر عكس ذلك بالنسبة للشعور بالقلق فهو نتاج أحاسيس غير محددة وواردة وقد تكون بعض الأحيان نتاج خيال الشخص فقط ليس الا. أو تكون نتاج أحاسيس ومشاعر طويلة الأمد مرتبطة إرتباطا وطيدا بالمستقبل المجهول ومفرزة نوعا مفرطا من الحذر الشديد المزمن. والدي ينعكس سلبا على طرق وآليات التعامل البناء وعلى أشكال المجابهة المعروفة لمسايرة نوع التهديد والمشكل المحتمل.

مظاهر القلق


صورة فتاة جميلة في حالة قلق
مظاهر القلق *صورة*


وقد يواجه الإنسان القلق على شكل هلع يومي دائم ومستمر يعكر صفو الحياة ويضفي مزاجا سوديا خانقا يكون ظاهرا على الشخص من خلال طرقه في التعامل والحوار مع الآخر والغير.
ولعلنا هنا نشير لبعض الإنعكاسات الجسدية المعروفة للقلق على الأفراد بشكل عام: كقضم الأظافر وتحريك الرجل بشكل سريع ومتكرر وغيرها من الأمور العينة. وهناك أيضا أثار سلبية للقلق من حيت الجانب العاطفي للشخص كالخوف الشديد والفزع من شيئ مرتقب، وأيضا فقدان التركيز والشهية والشعور بالإهتياج والفراغ والدخول في حالة من الإنهيار والتوثر الحاد وأيضا شعور بالغثيان والتعب الشديد والانكسار.

ويعتبر القلق رد فعل طبيعي للضغط وقد يساعد القلق الانسان في مواجهة المواقف الصعبة والتغلب على أعتى أنواع التهديد المحتملة غير أن التفريط في القلق قد يكون مرض. وقد يصبح المرض مندرجا ضمن تصنيف اضطرابات القلق.
تتجلى مظاهر القلق في أنواع كثيرة ك

القلق الوجودي/ يظهر هدا النوع من القلق في حالات الشك الكثيرة المرتبطة بمعنى الحياة وجوهر الموت وقضية الحساب وغيرها.
القلق الاجتماعي/ يرتبط القلق الاجتماعي بالرهاب الاجتماعي كالخوف والارتباك والتوتر وخشية الاختلاط والظهور أمام الأخرين. وقد تطرقت المدونة سابقا الى موضوع كيف تصبح انسان اجتماعي وهو أمر قد يساعد. ويمكن أن يطول القلق الاجتماعي لفترة زمنية قصيرة أو يستمر لأطول مدى ممكن ودلك حسب طبيعة كل شخص وطريقة تجاوبه مع هدا النوع من القلق.

أعراض القلق

صورة فتاة في حالة قلق شاد
أعراض القلق *صورة*
يمكن أن تكون للقلق أعراض جسدية كثيرة كخفقان القلب والشعور بالتعب والإرهاق وقد يصاحب القلق أيضا نوع من الصداع وألآم الصدر ومشاكل التنفس، ألآم المعدة. ويواجه جسد المرئ هذا التهديد والقلق بنوع من الإجهاد وإفراط من حيت معدل ضربات القلب وضغط الدم وغيرها من التغيرات

علاج القلق

 صورة جرعة عقاقير
علاج القلق *صورة*

على الرغم من صعوبة إيجاد علاج حقيقي للقلق إلى أن هناك إستراتيجيات متبعة تحد من هده الآخيرة وتعتمد بالأساس على شخصية الفرد وطريقة تعامله وتجاوبه مع مشكل القلق من خلال علاج وإزالة مسببات القلق الكثيرة التي يمكن أن تتجلى في المحيط وطرق التفكير والتجاوب. إلى أن كل هذا الأمر في الأخير ينحصر بدرجة قوة القلق لدى كل شخص وطرق العلاح تختلف من واحد لآخر بسبب درجة القلق داتها عند كل واحد وتعتبر الإرادة وقوة الاعتقاد والاتصال بالخالق ونشر الحب أفضل وأنجع وسائل القضاء على مشكل القلق.

تحرير / حمزة رزقي


الاسمبريد إلكترونيرسالة