-->
U3F1ZWV6ZTEwNjczMjMyMTc3X0FjdGl2YXRpb24xMjA5MTI5OTc0NDk=
recent
أخبار ساخنة

كيف أتحكم في الغضب، إدارة الغضب


كيف أتحكم في الغضب، إدارة الغضب 


صورة لرجل غاضب يستشيط غضبا وينفعل بشدة ويضرب بيديه على الطاولة


 يعد الغضب عاطفة فطرية في البشر غير أن الغضب في بعض الأحيان قد يتسبب في مهالك كثيرة إن لم يضبط ويفرغ بالشكل الصحيح، بل قد يصبح قوة تدميرية هائلة تفسد المجتمع والأسرة .

كيف لنا مساعدتك في تقليل غضبك والتحكم فيه ! إليك خطوات عملية مدروسة تساعدك في تقليص غضبك والتحكم فيه :
إدارة الغضب : خطوات ونصائح مهمة للتحكم في غضبك. فهل أنت مستعد للسيطرة على غضبك؟ إليك أهم النصائح :

1 • فكر قبل الكلام
‏من السهل البوح بالغير اللائق خلال نوبة الغضب، فأثناء الغضب يسهل على الإنسان قول أشياء يمكن أن يندم عليها لاحقا ، لذلك تمالك نفسك قليلا واستجمع أفكارك قبل البوح بها ويعد أمرا جيدا لو حاولت دفع الطرف الآخر إلى الهدوء كذلك .

2 • وضح غضبك وعبر عنه
بعد أن تهدأ قليلا وتستجمع أفكارك يمكن التعبير عنها بطريقة حازمة وغير تصادمية، عبر عن مخاوفك واحتياجاتك وموقفك للآخر واجعله يتفهم موقفك دون أن تجرحه أو تعنفه وتجنب محاولاة السيطرة عليه أو تهديده بأي كلمة أو فعل .

3 • انفرد بنفسك واسترح قليلا

تساعدك الراحة في تقليل هيجان النفس والشعور بالهدوء ، إكسر الروتين حتى لا تصاب بالإرهاق وخد لك فترات استراحة قليلة لكي تهدأ وتعود بشعور وانطلاقة حسنة من جديد.
للراحة والهدوء دور كبير في تجديد الشعور الإنساني والتأثير عليه بالحسن.

4 • البحت عن الحلول

لا يكون من الجيد التركيز على سبب الغضب. بل الجيد أن يعثر المرء على بعض الحلول والعمل على إيجادها لو لم تتوفر ، ففي الأخير الغضب لن ولن يحل المشكلة بل قد يزيدها تعقيدا وتشابكا .
ابحث لك عن أنجح المخارج وكن ذكي في استخدامها فالحل بالغضب واللوم لن يزيد الأمر إلا سوءا وقتامة.

5 • ممارسة الرياضة

تعد الرياضة من أنجع الأساليب الممارسة لتفريغ الغضب وتقليل وثيرته والرياضة تقوي النفس والبدن وتساعد بشكل كبير على تفريغ الشحنات السلبية فتعود بعد ذلك النفس إلى صفائها الأول بالإضافة أنها تكسبك الثقة والهدوء.

6 • استخدام الفكاهة

تساعدك الفكاهة في تخفيف حدة الثوثر بينك وبين الطرف الآخر كما أنها تعمل على إرسال أفكارك بشكل سليم دون أن تجرح الآخر وحاول أن لا تقع في السخرية حتى لا تزيد الأمور تعقيدا .

7 • تقبل الرأي وتفهم الآخر .

غالبا ما الشخص الغاضب لا يتقبل وجهات النظر ولو كانت صائبة وهذا خطأ إد ينبغي على الإنسان أن لا ينجر خلف حدة الثوثر ويكذب جل الأشياء فقط من أجل الفوز في النقاش بل عليه أن يتقبل وجهات النضر المختلفة لأنها طبيعة الحياة الإنسانية وليس ضروريا أن نتوافق جميعا .

8 • التجاهل

في كثير من الأوقات الحادة يعد التجاهل أفضل وسيلة لتفادي الخلافات التي من شأنها إيقاعك في الغضب بل ويعد التجاهل أحيانا وسيلة ناجحة في التأثير على الغير وسلاح دو حدين لا مثيل له . إجعل من التجاهل والإبتعاد أهم نقاط قوتك أمام من يدفعك نحو الغضب فبعض الأشياء لا تستحق تغير المزاج.

وفي الأخير فالغضب فطرة طبيعية في البشر والتحكم فيه واجب على الكل فليس الشديد بالقوة إنما الشديد من يمتلك نفسه عند الغضب .

الاسمبريد إلكترونيرسالة