-->
U3F1ZWV6ZTEwNjczMjMyMTc3X0FjdGl2YXRpb24xMjA5MTI5OTc0NDk=
recent
أخبار ساخنة

مراكش . تعريف بالمدينة الحمراء

 

مدينة مراكش

ماهي مدينة مراكش





وصف مدينة مراكش:

تعد مدينة مراكش أفضل المدن والواجهات السياحية الأولى في المغرب ولا تجد فردا يعشق التجوال على الأرض لم يسمع بهذه المدينة المتنوعة من حيت السكان والتضاريس والمناخ ولها جو دافئ متميز يعثبر مقصدا للكثيرين ،
تلقب مدينة مراكش بالمدينة الحمراء وسميت بهذا الإسم ذلك نسبة إلى اللون السائد على مبانيها، هي مدينة الجدب السياحي وعروس الجنوب ويطلق عليها أيضا مدينة البهجة وذلك بسبب الروح المرحة التي يحضى بها أغلب سكانها المعروفين بالنكاتة والكوميديا وخفة الدم حيت لا تمر بشارع منها دون أن تصحب معك ابتسامة مرسومة على وجهك ،
يعرف أهل المدينة الحمراء بالكرم وحسن الضيافة للغريب والزائر بشكل عام .

مراكش هي المدينة الساحرة كما يراها الأوروبيون بمناخها الساحر وجوها الصحي ومناخها الطبيعي بل وقد جعلها كثيرون من مشاهير الفن والسياسة مكانا وأرضا للإستقرار والمكوث .
تحتوي مراكش على بنية فندقية مهمة جعل منها المركز السياحي الأول في المغرب .
تم إختيار مدينة مراكش المعروفة بمدينة سبعة رجال سنة 2015 كأفضل الوجهات السياحية الجديدة لعشاق السفر متفوقة بذلك على أعرق الوجهات والمدن العالمية كباريس ولندن .

فأين تقع مدينة مراكش في المغرب؟


معلومات عن مدينة مراكش 

تقع مدينة مراكش جنوب المغرب عند سفوح ومشارف جبال الأطلس، مدينة داث مناخ شبه جاف في الصيف ومناخ رطب معتدل في فصل الشتاء وقد يتصورها البعض جراء ذلك بيئة قاحلة غير أنها خضرة كثيرة الشجر والنباث وذلك بفضل قربها من جبال الأطلس التي تمدها بأغلب الماء .


كم تبلغ مساحة مدينة مراكش:

تقدر مساحة المدينة الحمراء "مراكش" حوالي 230 كيلومتر مربع جمعت بين عديد المناخ والطبيعة فهي مدينة النخيل والثلج والحراة والخضرة .


عدد سكان مدينة مراكش:

تعد مراكش ثالث أكبر مدن المملكة المغربية من حيث تعداد السكان الذي يفوق المليون نسمة ويشتغل أغلب أهلها في قطاع الخدمات والوضائف العمومية والأعمال الحرة وتعتمد المدينة بشكل كبير في اقتصادها على المجال السياحي وقد نجحت المدينة في استقطاب الكثير من السياح بفضل طبيعتها وسحرها الخاص المنفتح على كافة العوالم والمجالات .


أشهر المعالم التاريخية في مدينة مراكش


تزخر المدينة الحمراء بالعديد من المباني التاريخية ذات الطابع الأندلسي ومن بين أشهر معالم ومآثر مدينة البهجة:

‏جامع الكتبية : وهو أكبر الجوامع الموجودة في المدينة وقد بني في عهد الموحدين على يد عبد المؤمن الذي قام بتشييده على أطلال قصر الخليفة المرابطي علي بن يوسف وذلك بعد الإطاحة بالدولة المرابطية .

‏مسجد بن يوسف : معلمة تاريخية من المعالم المشهورة في مدينة مراكش والمغرب بشكل عام ويعد مسجد بن يوسف من أهم المواقع التاريخية في المدينة وهو أشهر مدارس المغرب الدي يعود تاريخ بنائها سنة 525 هجرية على يد الخليفة يوسف بن تاشفين وتبلغ مساحة المسجد 5000 متر مربع ويعد هادا المسجد وجهة للعديد من الطلاب الراغبين في تحصيل العلوم على مد التاريخ .

متحف مراكش : يقع متحف مراكش في قلب المدينة الحمراء وهو متحف دو طابع أندلسي بني على يد المهدي المنهبي في القرن 19، متحف يبرز جميل الزخرفة الأندلسية الرائعة.

متحف دار سي سيد : والمشهور أيضا بمتحف الفنون المغربية وهو من أهم المتاحف التي تحتوي على المجوهرات القديمة والفخار والأعمال الجلدية التقليدية المعروفة في المدينة .

حدائق ماجوريل : بنيت حدائق ماجوريل في القرن العشرين وقد تم تشييد الحديقة على يد الفنان الفرنسي لويس ماجورييل وهي حديقة مذهلة من حيت البناء وتنوع النباتات والأشجار شكلا وحجما ولونا ناهيك عن أحواض السمك هناك كما يمكن زيارة متحف الفن الإسلامي الدي جاء بجوار الحديقة أيضا وهو متحف يعرض مجموعة من الفنون الخاصة بببعض القبائل المغربية القديمة بالإضافة إلى أنواع السجاد والمجوهرات والفخار دات الطابع المغربي الأصيل.

ساحة جامع الفناء مراكش



ساحة جامع الفنا : تعد ساحة جامع الفناء من أهم المعالم والمقاصد السياحية في المدينة المعترف بها من قبل اليونيسكو وتعد ساحة جامع الفناء معلمة شهيرة في المدينة وهي الأكثر شهرة وازدحاما واشتهرت الساحة بالعروض والحلقيات والألعاب وأنت تجول وسطها تجد فيها مروضي الثعابين المعروفين ب "عيساوة" وهو الإسم الذي يطلق على أغلبهم في المغرب.
كما تجد هناك مالد وطاب من الأطباق والأكل اللذيذ والطعام الشهي وأشهر أكلة في المدينة هي الطنجية .

قصر البديع : معلمة تاريخية أخرى تنضاف إلى المعالم الشهيرة في المغرب ومراكش. واعتبر بعض المؤرخين القدماء قصر البديع بمراكش أحد عجائب الدنيا للإحتوائه على حدائق أربع وهندسة متنوعة ورخام وتيجان وأعمدة مكسوة بأوراق الذهب والزليج المتعدد الألوان .

تعد "أوريكا" "أسني" "ستي فاظمة" أشهر المناطق الخضراء في المدينة وأحد أهم الواجهات الصيفية والطبيعية لدى سكانها .


ماذا يوجد في مدينة مراكش ولا يوجد في غيرها



يوجد في مدينة مراكش الطبيعية والجبال والسهول والهضاب ، الصحراء والثلج العرب والأمازيغ . البهجة والمرح . المتعة والفرجة السفر والإستجمام .
الأكل والشراب، العلم والثقافة . الحب والتعاون ، الضيافة والإخاء .

مدينة مراكش في صور


مراكش حرف وسياحة
 
قصر الباهية



الاسمبريد إلكترونيرسالة