random
أخبار ساخنة

علامات الكذب

حمزة رزقي
الصفحة الرئيسية


علامات الكذب

علامات الكذب

 

أحيانا قد يستعصي عليك كشف كذب الشخص الذي يقف أمامك وقد لا تعرف إن كان يقول الحقيقة أم لا ؟ و الانطباعات الشخصية التي تكوّنها أحيانا غير دقيقة مئة في المئة وقد لا تدُلّ صريحا على أن الشخص الدي يتحدث معك يكذب عليك . و نحن هنا في هذا المقال نتشرّف بأن نبين لك عزيزي القارئ أقوى العلامات التي تمكنك من معرفة كذب الأشخاص حولك ، علامات عديدة تكشف الكذب من الحقيقة والصدق، وهذه العلامات نتاج دراسات علمية ونفسية عديدة هي عُصارة سنوات من البحث والدراسة والملاحظة ،
إليك أبرز هذه العلامات التي تكتشف كذب الأشخاص من حولك أيا كانت هذه العلاقة التي تربطك بهؤلاء الأشخاص ، فالكذّابون على الأغلب يتشاركون نفس الصفات . ومن أشهر العلامات التي تفضح الكذاب بشكل عام العوارض الاتية :

تعابير الوجه وملامحه


ومن تعابير الوجه وحركاته التي تبرز كذب من يحدثك التحديق دون رمش فالكذابون يستمرون بالتحديق إليك بشكل مبالغ وغير طبيعي لفرض نوع من السيطرة على عكس من يقولون الحقيقة تجدهم يجولون ببصرهم من حين إلى آخر كنوع من الهدوء والثقة بالنفس.

تفاصيل غير هامة


الإسهاب في التفاصيل بشكل مبالغ فيه يشير إلى كذب متحدثك فهو غالبا ما يرموا إلى إخفاء كذبه بالاسترسال في تفاصيل غير هامة لا تمت للموضوع بصلة عكسه حين يصل للب الحكاية تجده يبخل بالكثير من المعلومات ويعمد إلى التغير في الكلام وإغلاق الموضوع بشكل سريع.

تكرار الجمل والكلمات


من المعتاد أن الكذاب دائما ما يعتمد إلى سرد نفس الجمل والكلمات كنوع من التهرب والتستر وكسب بعض من الوقت لخلق قصة ما مقنعة أكثر.

صعوبة في الكلام وتردد في الصوت

يدفع الكذب الأشخاص إلى الشعور بالثوثر وعدم الإرتياح الشئ الذي يدفعهم إلى الثلعتم والارتباك في الكلام وحركات الجسد ويعد عض الشفة أثناء الحديث إشارة قوية على وجود أمر ما غير واضح.

إدخال النكتة والضحك  

إذا كان الشخص الذي تتحدث معه يحاول تغيير موضوع الكلام بنوع من الضحك والسخرية أو تعمد الإسائة بالضحك فهو غالبا ما يحاول تغير الموضوع حيت يتعمد إلى جعل المحادثة أقل جدية كمحاولة منه لإخفاء الكذب .

تغير في لغة الجسد

الكذّاب عادة لا يشعر بالراحة أو الإطمئنان أمام وجود من يكذب عليه وظاهر ذلك يتوضّح لنا من خلال لغة الجسد عليه كأن يضع يده على عينه أو فمه وصدره أو يشبك بين ذراعيه ويديه وهي علامات توثر قد تكون نتاج الكذب.


google-playkhamsatmostaqltradent